بطاقة تعريفية
الاسم: محمد حمد محمد فطيس المري السن: 28 البلد: قطر المهنة: موظف نبذة مختصرة عن حياته : له عدة مشاركات في مجال الشعر ... ينتسب إلى قبيلة آل مرة ... يعمل موظف إداري بأحد المراكز الصحية بدولة قطر .. حاصل على دبلوم إدارة .. بدأ مشواره بالساحة في 2001 تقريباً .. شارك في العديد من المهرجانات الخليجية والعربية منها مهرجان الدوحة الثقافي ، مهرجان حائل ، مهرجان الخالدية في الأردن ، معرض الصيد والفروسية في (أبوظبي) ، ومؤخراً في شاعر المليون.
ربما يتساءل البعض هل كان ابن فطيس يستحق المليون ؟؟ أم أن التصويت والعصبية القبلية أعطته مالا يستحق؟؟! الاسم: محمد حمد محمد فطيس المري السن: 28 البلد: قطر المهنة: موظف نبذة مختصرة عن حياته : له عدة مشاركات في مجال الشعر ... ينتسب إلى قبيلة آل مرة ... يعمل موظف إداري بأحد المراكز الصحية بدولة قطر .. حاصل على دبلوم إدارة .. بدأ مشواره بالساحة في 2001 تقريباً .. شارك في العديد من المهرجانات الخليجية والعربية منها مهرجان الدوحة الثقافي ، مهرجان حائل ، مهرجان الخالدية في الأردن ، معرض الصيد والفروسية في (أبوظبي) ، ومؤخراً في شاعر المليون.
وإن كنت ذيب فالرجال ذيابه ما أقول أنا أشعر واحدٍ في العالم.. لكن قصيدي كفو وأنا أدرى به
أنا أشهد إني في اللوازم لابه لي في القبايل ربع .. وأقدرهم .. ماني بمن يجهل مقام أصحابه وإن عودت لأصلي ..
فأنا أصلي مري ..
من صلب يام أهد القنا وخضابه قومٍ لنا فوق المعالي بيرق .. والسيف قوة سلته بنصابه
في أول مرة شاهدت فيها ابن فطيس وهو يتحدث عن شعره ويقول : شعري كفو وأنا أدرى به
كنت أقول هذه الثقة ستؤتي ثمارها بلا شك
كنت أقول هذه الثقة ستؤتي ثمارها بلا شك
وحين قال عن بلده قطر والله لسلمها المجد وكتابه!!
كنت أقول كيف سيكون وقع هذا البيت لو صدق ابن فطيس وأخذ البيرق وفعلا تحقق له ما أراد
إن الثقافة الدينية التي يمتلكها شاعرنا جعلت له قبولا عند جمهور الشعر فالتدين عاطفة صادقة تجذب الآخرين بلا شك وتكفيه هذه الرائعة
،؛، .. لا ضاقت الدنيا .. ،؛،
لا ضاقت الدنيا عليك وتشاويت ..
خلق الله اللي فالرخا كان واجد ومن العرب والصوت والثوب مليت ..
وقامت عليك هموم بأقعا تراجد فارفع يديك لخالقك لا توضيت .. وادعو تراك أقرب إليا صرت ساجد ووقت من أوقاتك للأوقات توقيت .. وسجل لنفسك في المساجد تواجد وأبشر بفزعة حامي الدين والبيت .. إليا هجدك من الهواجيس هاجد اللي يميت الحي ثم يحيي الميت .. لرضاه شف كثر البشر بالمساجد
خلق الله اللي فالرخا كان واجد ومن العرب والصوت والثوب مليت ..
وقامت عليك هموم بأقعا تراجد فارفع يديك لخالقك لا توضيت .. وادعو تراك أقرب إليا صرت ساجد ووقت من أوقاتك للأوقات توقيت .. وسجل لنفسك في المساجد تواجد وأبشر بفزعة حامي الدين والبيت .. إليا هجدك من الهواجيس هاجد اللي يميت الحي ثم يحيي الميت .. لرضاه شف كثر البشر بالمساجد
وكذلك الرائعة التي أسمعتكم إياها في الموضوع السابق والتي بينت معالم التدين في شعر فارس المليون الأول
حتى انك تكاد تشك في بعض غزليات ابن فطيس أنها مواعظ ولا أدل على ذلك من باذخته : تالي عصير
حتى انك تكاد تشك في بعض غزليات ابن فطيس أنها مواعظ ولا أدل على ذلك من باذخته : تالي عصير
الضيقة الي دايمن تالي عصير
وش حيلتي وأردها لا تجيني
وش حيلتي وأردها لا تجيني
ثم يقول تلك المقطوعة الوعظية ضمن القصيدة
وآخذ مع الهاجوس سجة وتفكير ..
وأراجع اللي فات بيني وبيني وأحسب ذنوبي وأدور التكفير .. عساي ما قصرت في والديني وعساي ما قارنت من ينفخ الكير .. واللي يحمل المسك جعله قريني ويطري علي يوم الحشر وأطلب مجير .. و أعطى كتابي في شقيقة يميني
وأراجع اللي فات بيني وبيني وأحسب ذنوبي وأدور التكفير .. عساي ما قصرت في والديني وعساي ما قارنت من ينفخ الكير .. واللي يحمل المسك جعله قريني ويطري علي يوم الحشر وأطلب مجير .. و أعطى كتابي في شقيقة يميني
العجيب أنه هذه القصيدة تصنف من غزلياته !!
اللوحة الغزلية ل ابن فطيس رسمها ببراعة العربي الذي تحلا بخلق العرب الأصيلة وتزين بتاج الإسلام:
لقد رسم شاعر المليون الأول لوحة للغزل في العصر الحديث فاق بها أهل عصره خاصة من تأمل صغر سن ابن فطيس ونوعية الشعر الرخيص في هذا الوقت التي تحتم على بعض الشعراء مجاراتها
قرأت كامل ديوانه لم أجده وصف محبوبته وصفا مخلا كما هو حال كثير من الشعراء
حين يتحدث ابن فطيس عن الشوق فإنه يدغدغ المشاعر بأسلوب نظيف يسرح بك بعيدا إلى عهود سابقة يوم أن كان العربي العاشق يستر محبوبته ويخفي حبها بينه وبين ذاته فيصفها بلسان العربي الطاهر الذي يعتني بتلك الأنثى وحشمتها بعيدا عن الوصف المخل الذي بدأ يتسابق إليه شعراء اليوم ويتبجحون به ونسوا أن الحياء شعبة من الإيمان فليت ابن فطيس يتبنى مدرسة لتثقيف هؤلاء الذين يظنون جودة الشعر في وصف أخص خواص الأنثى اقرأ لابن فطيس هذه الرائعة :
في عينها ماكل رجال رجال ..
وأقصى حدود الوصل في سلمها الصوت زودٍ على القلب وعلى الحسن من آل .. روسٍ لهم روسٍ على متونها بشووت الى رضت موتوا يا أهل روس الأموال .. وإلى زعلت جربت وش سكرة الموت من دونها رجلي وراكب وخيال .. والسيف والأمواج والبحر والحوت
وأقصى حدود الوصل في سلمها الصوت زودٍ على القلب وعلى الحسن من آل .. روسٍ لهم روسٍ على متونها بشووت الى رضت موتوا يا أهل روس الأموال .. وإلى زعلت جربت وش سكرة الموت من دونها رجلي وراكب وخيال .. والسيف والأمواج والبحر والحوت
ويقول:
البارحة ربي كتب لي ومريت ..
دربٍ عليه بروق الأحباب لاحت جيت المكان اللي جمعنا وخفيت .. وقامت جروحي للجوارح وصاحت ياليتني في لفة الدرب زليت .. كان العيون من الدموع استباحت التم غيم الدمع من يوم لفيت .. وورقا القصيد لشوفة الغيم ناحت وضحكت ماأبغي الناس تدري ولفيت لكنها غصبٍ على العين ساحت حارت دموعي في عيوني وصديت .. وأرمشت مابيها تبين .. وطاحت وعقبه برق في العين براق .. واسقيت .. خدي ووناتي بصدري تلاحت وأنا أحسب إني في فراقه تشافيت .. وان عبرتي من مدخل الزاد زاحت اللي يحسب إني على البعد سجيت .. والا ان عيوني للرقاد استباحت ياليتني من قبل لا أحبه اقفيت .. والا ان دروبي عن دروبه تناحت أهون علي من البكا والتناهيت . وأسلا من سدودٍ على الناس باحت
دربٍ عليه بروق الأحباب لاحت جيت المكان اللي جمعنا وخفيت .. وقامت جروحي للجوارح وصاحت ياليتني في لفة الدرب زليت .. كان العيون من الدموع استباحت التم غيم الدمع من يوم لفيت .. وورقا القصيد لشوفة الغيم ناحت وضحكت ماأبغي الناس تدري ولفيت لكنها غصبٍ على العين ساحت حارت دموعي في عيوني وصديت .. وأرمشت مابيها تبين .. وطاحت وعقبه برق في العين براق .. واسقيت .. خدي ووناتي بصدري تلاحت وأنا أحسب إني في فراقه تشافيت .. وان عبرتي من مدخل الزاد زاحت اللي يحسب إني على البعد سجيت .. والا ان عيوني للرقاد استباحت ياليتني من قبل لا أحبه اقفيت .. والا ان دروبي عن دروبه تناحت أهون علي من البكا والتناهيت . وأسلا من سدودٍ على الناس باحت
ويتضاءل ابن فطيس من ذلك الشموخ لسلطان الحب الذي يكويه بفراق تلك الأليفة ليعترف بقوة ألم الشوق والوجد:
والله ان احر من دمع اليتيم .. دمعة الرجال من فرقا مره
أبواب الحكمة:
الشاعر المتميز هو من يطرق باب الحكمة في الشعر بل إن الناس أكثر ما تحفظ من الشعر أبيات الحكمة
فلو تقصيناها في شعر ابن فطيس وجدناها كثيرة:
حكّم ضميرك بين الاثنين واختّر ..
لاهل العلا جرّه .. وللدون جرّه الطيب ماحدد ابّحرٍ ولا برّ .. من جا على دربه من الخلق سرّه يوم اللقا ما انّصف ضعيفٍ ولا سرّ .. اللا مع من جاد كرّه وفرّه لو كان شفت النّاس ببشوت وغتّر .. كم من محارٍ ما لقي فيه درّه الحلقه ان زرّت ابطان الجمل زرّ .. ما استرّ من لا عزوةٍ له تسرّه الجمره ان ماتت فلا ينّفع الكرّ .. مافادها الشبّاب لو زاد كرّه كم واحدٍ يضحك وهو يضمر الشرّ .. عرق الشري ما انّباك لونه بقّرّه ما كل من يضحك بوجه الفتى برّ .. من يصدق الصاحب بالافعال برّه
لاهل العلا جرّه .. وللدون جرّه الطيب ماحدد ابّحرٍ ولا برّ .. من جا على دربه من الخلق سرّه يوم اللقا ما انّصف ضعيفٍ ولا سرّ .. اللا مع من جاد كرّه وفرّه لو كان شفت النّاس ببشوت وغتّر .. كم من محارٍ ما لقي فيه درّه الحلقه ان زرّت ابطان الجمل زرّ .. ما استرّ من لا عزوةٍ له تسرّه الجمره ان ماتت فلا ينّفع الكرّ .. مافادها الشبّاب لو زاد كرّه كم واحدٍ يضحك وهو يضمر الشرّ .. عرق الشري ما انّباك لونه بقّرّه ما كل من يضحك بوجه الفتى برّ .. من يصدق الصاحب بالافعال برّه
الذكا ما يلبس للفتى لبس ثوب .. لا يحرّج عليه ولا لمثله مزاد لا تدافع من اللي يحتمي له بطوب .. لا صفى جو مكه وش علي من تشاد دام فيها مثل ماقيل نفضة جيوب .. خل وضح النقا والصدق شف ومراد
وقوله :
غاسل كفي من مصافحة بعض اليدين ..
وقافل بوجيه أهلها صناديق البريد أشهد اني للبلاوي على الدنيا مدين .. كل ما راجعت نفسي طلعت المستفيد المواقف تشخل الناس والطيب يبين .. كل عام يطيح تسعه ويصفى لي وحيد
وقافل بوجيه أهلها صناديق البريد أشهد اني للبلاوي على الدنيا مدين .. كل ما راجعت نفسي طلعت المستفيد المواقف تشخل الناس والطيب يبين .. كل عام يطيح تسعه ويصفى لي وحيد
بساطة الشعر من بساطة المعنى:
وجودته في أنك تستطيع توصيله لعدد كبير من الناس وهذه خاصية يبدو لي تبنتها لجنة شاعر المليون فإنها تجيز القصائد الهينة السهلة الممتنعة بينما تلك المعاني التي يتشدق بها أصحابها لا تحظى بذلك القبول مهما كانت قوة الشاعر لأن الشعر رسالة فإذا كانت تلك الرسالة غامضة غير مفهمومة فلا قيمة لها وهذا ملاحظ في بساطة معاني ابن فطيس بل يصل به الأمر إلى روح الدعابة والمرح مما يجعل تصفيق الجمهور يحتمي ولا بد من الترفيه في الشعر ليستفيد الشاعر والسامع مثلا الكل يبتسم حين يقرأ
وجودته في أنك تستطيع توصيله لعدد كبير من الناس وهذه خاصية يبدو لي تبنتها لجنة شاعر المليون فإنها تجيز القصائد الهينة السهلة الممتنعة بينما تلك المعاني التي يتشدق بها أصحابها لا تحظى بذلك القبول مهما كانت قوة الشاعر لأن الشعر رسالة فإذا كانت تلك الرسالة غامضة غير مفهمومة فلا قيمة لها وهذا ملاحظ في بساطة معاني ابن فطيس بل يصل به الأمر إلى روح الدعابة والمرح مما يجعل تصفيق الجمهور يحتمي ولا بد من الترفيه في الشعر ليستفيد الشاعر والسامع مثلا الكل يبتسم حين يقرأ
(عطيتني وجهك وانا جيت كلي ..
محروم والمحروم ما ينعطا وجْه)
محروم والمحروم ما ينعطا وجْه)
أو قصيدته دكتور العيون :
من دون نظاره ولا هم يحزنون..
يااا كثر ما كسّرت كشمات وشريت لكنٌ يا دكتور جعلك ما تهون.. ابغيك كلمت راس دامك ما بديت اسمع......ولا ابغي اللي وزانك يسمعون.. ربي كتب يكشف لك اسراري وجيت صورة عديل الروح عندك فالعيون.. واخاف تقطعها بموسك ما وعيت ولا عليك امر..اطوها تحت الجفون.. وعقبه لو تقطع عيوني ما شكيت هي راس مالي والعرب ما يدركون.. اني على باب الممات و ما حكيت
يااا كثر ما كسّرت كشمات وشريت لكنٌ يا دكتور جعلك ما تهون.. ابغيك كلمت راس دامك ما بديت اسمع......ولا ابغي اللي وزانك يسمعون.. ربي كتب يكشف لك اسراري وجيت صورة عديل الروح عندك فالعيون.. واخاف تقطعها بموسك ما وعيت ولا عليك امر..اطوها تحت الجفون.. وعقبه لو تقطع عيوني ما شكيت هي راس مالي والعرب ما يدركون.. اني على باب الممات و ما حكيت
ويقول :
ودي بك .. وأبيك وأباك وأبغاك ..
جمعتها لرضاك واختار فيها كانك مشكك في الوفا والغلا هاك .. جوالي اقر القائمه كل ابيها رقمك مع (الصادر) ولا (وارد) أسواك .. والناس في اللي (لم يرد عليها)
جمعتها لرضاك واختار فيها كانك مشكك في الوفا والغلا هاك .. جوالي اقر القائمه كل ابيها رقمك مع (الصادر) ولا (وارد) أسواك .. والناس في اللي (لم يرد عليها)
ثم نختم بابن فطيس وهو يتحدث عن نفسه صدقا:
الموت تالي العمر والدنيا مقيل ..
والآخره هي منتهانا لا محال وديني وحب الناس والخلق النبيل .. ثلاث هي دربي الى حسن المئال الله يقدرني على رد الجميل .. واللي يجملني الا جالي مجال
والآخره هي منتهانا لا محال وديني وحب الناس والخلق النبيل .. ثلاث هي دربي الى حسن المئال الله يقدرني على رد الجميل .. واللي يجملني الا جالي مجال